بسم الله الرحمن الرحيم
محاضرة برنامج 3D MAX
1- نبذة عن برنامج 3MAX
2- فتح البرنامج
3- النافذ الافتتاحيه للبرنامج مع الشرح
*برنامج 3DMAX :
هو احد برامجالجرفك واقواها وهو يظهر الصور بشكل حقيقى ومجسم وهو ثلاثى الابعاد حيث يظهر طول وعرض وعمق الصورة
Lensth &Width &depth
*كما يوجد ايضا برامج ال 2D وهو برنامج ثنائى الابعاد حيث انه يعرض الصور بشكلها التقليدى الغير مجسم كما هو حيث يظهر طول وعرض الشكل الذى يوجد بالصورة lensth & width
* يعمول هذا البرنامج على ثلاث مراحل هما :
1- preeproduction : وهى مرحلة الاعداد للانتاج
2-production : وهى مرحلة التجهيز
3-reindare : وهى مرحلة الاخراج
*كما يوجد فى البرنامج شئ يسمي framereat
وهى سرعة عرض الاطارات وهى عبارة عن شفافية مثل ورق الكالك او الورق الشفاف لكل ورقة حركة ثابته غير الاخرى وعند عرض هذه الاوراق بسرعه سيظهر لنا الحركة المطلوبة للشكل الذى قومنا به
*NTSC
وهى اجهزة العرض المبرمجة
*المجسمات :
وهو اشكال لانهائية كما يوجد ايضا مجسمات افتراضيه والرسم يكون بخطوط ومنحنايات
*فتح البرنامج :
1-من قائمة START ثم ALL PROGRAMS ثم 3DMAX
2- من ال SHORT CUT الذى يوجد على الDESK TOP
3- من داخل ايقونة MY COMPUTER
*النافذة الافتتاحية لبرنامج ال3DMAX :
وعند تشغيل البرنامج سيظهر نافذة البرنامج وهى تحتوى على مجموعة اشرطة وادوات وشاشة المشروع او صفحة العمل سنتعرف الان على نافذة البرنامج
1- TITEL BAR : وهو اهم شئ فى النافذة انه يحمل خصائص العنوان
2- MENU BAR :وهو شريط يحتوى على مجموعة قوائم وكل قائمة بها مجموعة ادوات تخص البرنامج
3- TOOL BAR :وهذا الشريط به مجموعة ادوات وكل اداة تعنى امرا ما يخص البرنامج حتى تسهل على الUSER سهولة التعامل مع البرنامج
كما يوجد ايضا مجموعة ادوات كثيرة فى البرنامج وعندما نعمول مشروعا ما سنتعرف على هذه الTOOLS فى ما بعد
4-project window :وهى شاشة المشروع وهى تنقسم الى اربع مساقط فى شاشة واحدة حتى تسهل على الuser روؤية المشروع الذى يصممه من جميع الاتجاهات .... فلنتعرف الان على هذه المساقط
المسقط الاول TOP :وهو مسقط لروؤية الشكل من الجزء العلوى
المسقط الثانىFORONT :وهو لروؤية الشكل من ادام
المسقط الثالث LIFT :وهو لروؤية الشكل من ناحية اليسار
المسقط الرابع PERSPECTIVE :وهى الصفحة الاساسية التى يصمم عليها الUSER المشروع الذى يرغب به وتسمى باللغه العاميه ﴿ خشبة المسرح﴾
*سنتعرف الان على مجموعه من الادوات TOOLS الشائع استخدامها للبدء فى عمول مشروعا ما
۞يوجد فى اقصى يمين النافذة مجموعة TOOLS واول امر هو
Create☻ : وهى تعنى بناء وعند الضغط على هذا الامر يظهر تحتيه عدة اوامر منها امر Geometry وهو امر يستخدم لبناء شكل مجسم
ويليه امر Shapes فهو يستخدم لبناء شكل غير مجسم
اما الامر الثانى الذى يلى الامر Create هو
Modify☻ وهو تعديل ومن خلال هذا الامر يمكن ان اعدل فى الشروع الذى قمت به ويله الامر
Lights☻ وهى الاضاءه بمعنى بعد ما انا خلصت الشئ اللى انا صممته عيزة اعموله اضاءه انوره فاضغط على هذا الامر ثم يليه امر
CAMERA☻ وهى كاميرا لتصوير المكان بعد انشائه ثم يليه الامر
☻CAP :وهو امر لانشاء مكتب متساوى الاضلاع
۞عندما نريد استرجاع كل شئ مكانه ويظهر الDIVOLT بتاع البرنامج نضغط على الامر FILE RESET
۞عندما نريد الانتفال الى اى من مسقط من الساقط التى امامى نضغط على المسقط الذى ارغب به RIGHT CILCK حتى نحافظ على التحديد
۞عندما نريد تحريك خشبة المسرح حتى يتمكن الUSER من روؤية الشكل بوضوح نضغط على الامر ARC ROTAIT
۞عندما نريد التحكم فى مسقط من المساقط نضغط على اسم المسقط فليكن TOP اضغط على اسم TOP وهو اسم السقط RIGHT CILCK ستظهر قائمة سريعه اختارمنها الخيار المناسب
۞عندما نريد التحكم فى الشكل الموجود داخل المسقط نضغط عليه RIGHT CILCK ستختلف شكل القائمة والاوامر التى تظهر بها ثم نختار الخيار المناسب
۞الامرWIR FRAME هو امر يظهر هيكل المشروع الذى قمت بانشائه ولعمول ذلك بالضغط على الشكل RIGHT CILCK ثم نختار من القائمة التى تظهر امر WIAR FERAME
او من الKEY PROD ادوس على مفتاح F3
۞عندما نحرك بقرة الMAUES الى اعلى واسفل فكأنه يعطى امر ZOOM IN OR ZOOM OUT تكبير وتصغير
۞عندما نضغط على بقرة الMAUES ثم نحركها يتم تحريك الشكل الموجود الى اليمين والى اليسار فقط
۞عندما نضغط على بقرة الMAUESمع زرار ALT يتم تحريك الشكل فى جميع الاتجاهات
۞عندما اريد اخذ نسخه من الشكل ووضعه فى مكان اخر فى الشكل فذلك بالضغط على زرار SHIFT من الKEY PROD ثم اسحب الشكل الى المكان الذى اريد ان اضع النسخه فيه
۩ملحوظه : يوجد طريقتان للرسم هما :
1- عن طريق الKEY PROD
2- عن طريق المقاس
مع تمنياتى ان الله يوفقكم باذن الله
AYA FAROUK
محاضرة برنامج 3D MAX
1- نبذة عن برنامج 3MAX
2- فتح البرنامج
3- النافذ الافتتاحيه للبرنامج مع الشرح
*برنامج 3DMAX :
هو احد برامجالجرفك واقواها وهو يظهر الصور بشكل حقيقى ومجسم وهو ثلاثى الابعاد حيث يظهر طول وعرض وعمق الصورة
Lensth &Width &depth
*كما يوجد ايضا برامج ال 2D وهو برنامج ثنائى الابعاد حيث انه يعرض الصور بشكلها التقليدى الغير مجسم كما هو حيث يظهر طول وعرض الشكل الذى يوجد بالصورة lensth & width
* يعمول هذا البرنامج على ثلاث مراحل هما :
1- preeproduction : وهى مرحلة الاعداد للانتاج
2-production : وهى مرحلة التجهيز
3-reindare : وهى مرحلة الاخراج
*كما يوجد فى البرنامج شئ يسمي framereat
وهى سرعة عرض الاطارات وهى عبارة عن شفافية مثل ورق الكالك او الورق الشفاف لكل ورقة حركة ثابته غير الاخرى وعند عرض هذه الاوراق بسرعه سيظهر لنا الحركة المطلوبة للشكل الذى قومنا به
*NTSC
وهى اجهزة العرض المبرمجة
*المجسمات :
وهو اشكال لانهائية كما يوجد ايضا مجسمات افتراضيه والرسم يكون بخطوط ومنحنايات
*فتح البرنامج :
1-من قائمة START ثم ALL PROGRAMS ثم 3DMAX
2- من ال SHORT CUT الذى يوجد على الDESK TOP
3- من داخل ايقونة MY COMPUTER
*النافذة الافتتاحية لبرنامج ال3DMAX :
وعند تشغيل البرنامج سيظهر نافذة البرنامج وهى تحتوى على مجموعة اشرطة وادوات وشاشة المشروع او صفحة العمل سنتعرف الان على نافذة البرنامج
1- TITEL BAR : وهو اهم شئ فى النافذة انه يحمل خصائص العنوان
2- MENU BAR :وهو شريط يحتوى على مجموعة قوائم وكل قائمة بها مجموعة ادوات تخص البرنامج
3- TOOL BAR :وهذا الشريط به مجموعة ادوات وكل اداة تعنى امرا ما يخص البرنامج حتى تسهل على الUSER سهولة التعامل مع البرنامج
كما يوجد ايضا مجموعة ادوات كثيرة فى البرنامج وعندما نعمول مشروعا ما سنتعرف على هذه الTOOLS فى ما بعد
4-project window :وهى شاشة المشروع وهى تنقسم الى اربع مساقط فى شاشة واحدة حتى تسهل على الuser روؤية المشروع الذى يصممه من جميع الاتجاهات .... فلنتعرف الان على هذه المساقط
المسقط الاول TOP :وهو مسقط لروؤية الشكل من الجزء العلوى
المسقط الثانىFORONT :وهو لروؤية الشكل من ادام
المسقط الثالث LIFT :وهو لروؤية الشكل من ناحية اليسار
المسقط الرابع PERSPECTIVE :وهى الصفحة الاساسية التى يصمم عليها الUSER المشروع الذى يرغب به وتسمى باللغه العاميه ﴿ خشبة المسرح﴾
*سنتعرف الان على مجموعه من الادوات TOOLS الشائع استخدامها للبدء فى عمول مشروعا ما
۞يوجد فى اقصى يمين النافذة مجموعة TOOLS واول امر هو
Create☻ : وهى تعنى بناء وعند الضغط على هذا الامر يظهر تحتيه عدة اوامر منها امر Geometry وهو امر يستخدم لبناء شكل مجسم
ويليه امر Shapes فهو يستخدم لبناء شكل غير مجسم
اما الامر الثانى الذى يلى الامر Create هو
Modify☻ وهو تعديل ومن خلال هذا الامر يمكن ان اعدل فى الشروع الذى قمت به ويله الامر
Lights☻ وهى الاضاءه بمعنى بعد ما انا خلصت الشئ اللى انا صممته عيزة اعموله اضاءه انوره فاضغط على هذا الامر ثم يليه امر
CAMERA☻ وهى كاميرا لتصوير المكان بعد انشائه ثم يليه الامر
☻CAP :وهو امر لانشاء مكتب متساوى الاضلاع
۞عندما نريد استرجاع كل شئ مكانه ويظهر الDIVOLT بتاع البرنامج نضغط على الامر FILE RESET
۞عندما نريد الانتفال الى اى من مسقط من الساقط التى امامى نضغط على المسقط الذى ارغب به RIGHT CILCK حتى نحافظ على التحديد
۞عندما نريد تحريك خشبة المسرح حتى يتمكن الUSER من روؤية الشكل بوضوح نضغط على الامر ARC ROTAIT
۞عندما نريد التحكم فى مسقط من المساقط نضغط على اسم المسقط فليكن TOP اضغط على اسم TOP وهو اسم السقط RIGHT CILCK ستظهر قائمة سريعه اختارمنها الخيار المناسب
۞عندما نريد التحكم فى الشكل الموجود داخل المسقط نضغط عليه RIGHT CILCK ستختلف شكل القائمة والاوامر التى تظهر بها ثم نختار الخيار المناسب
۞الامرWIR FRAME هو امر يظهر هيكل المشروع الذى قمت بانشائه ولعمول ذلك بالضغط على الشكل RIGHT CILCK ثم نختار من القائمة التى تظهر امر WIAR FERAME
او من الKEY PROD ادوس على مفتاح F3
۞عندما نحرك بقرة الMAUES الى اعلى واسفل فكأنه يعطى امر ZOOM IN OR ZOOM OUT تكبير وتصغير
۞عندما نضغط على بقرة الMAUES ثم نحركها يتم تحريك الشكل الموجود الى اليمين والى اليسار فقط
۞عندما نضغط على بقرة الMAUESمع زرار ALT يتم تحريك الشكل فى جميع الاتجاهات
۞عندما اريد اخذ نسخه من الشكل ووضعه فى مكان اخر فى الشكل فذلك بالضغط على زرار SHIFT من الKEY PROD ثم اسحب الشكل الى المكان الذى اريد ان اضع النسخه فيه
۩ملحوظه : يوجد طريقتان للرسم هما :
1- عن طريق الKEY PROD
2- عن طريق المقاس
مع تمنياتى ان الله يوفقكم باذن الله
AYA FAROUK
عدل سابقا من قبل aya في الثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 10:03 am عدل 1 مرات